الأحد، 23 يناير 2022

يوسف للبرمجيات

هل كروية الأرض علم زائف أم العكس هو الصحيح؟

يوسف للبرمجيات بتاريخ عدد التعليقات : 0

غالباً ما قد تكون سمعت أحد المسطحين يقول بأنه كروية الأرض علم زائف ولكن السؤال هنا ما الذي تعنيه كلمة علم زائف؟ وما الفرق بين العلم الحقيقي والعلم الزائف؟ وهل كروية الأرض حقاً علم زائف أم العكس هو الصحيح؟

لنبدأ بأول سؤال وهو ماهو العلم الزائف؟ العلم الزائف هو الجزم بصحة شيء بدون وجود دليل يثبت ذلك ويمكنك معرفة العلم الزائف من تلك السبع صفات الأتية:

  1. ليس لديه أي أدلة تدعمـــــــه.

  2.  غير قابل للتحقق من صحته. 

  3. يعتمد علي التصديق الأعمي.

  4. يتسم بالتناقض أو المبالغـــة.

  5. يهاجم كل الأراء المعارضـة.

  6. مصطلحاته غير دقيقـــــــــة.

  7. مصطلحاته قد تبدو علميـــة.

وننتقل للسؤال الثاني وهو ما الفرق بين العلم الزائف وبين العلم الحقيقي؟ أو كيف نعرف إن كان علم ما حقيقياً أم زائفاً؟ الطريقة الأشهر للتفريق بينهما هي منهجية البناء حيث العلم الحقيقي يعتمد علي "المنهجية العلمية" وهي رؤية ملاحظات توحي بفروض مثل توسع الكون بإستمرار ثم الوصول لعدة إفتراضات مثل أنه الكون كان صغير جداً في الماضي وإنفجر وتوسع مع الوقت، ثم يقارن هذا الفرض بالواقع فإن طابقه صحت نظريته وإن أخطأت يتم تجربة فرض أخر وهكذا دواليك، أما العلم المزيف فيعتمد علي "الإنحياز التأكيدي" فيفرض إفتراض مثل أنه الأرض مجوفة ثم يبحث عن أدلة تثبت هذا القول وإن لم يجد يخترع أدلة وإن وجد أدلة ضده قام بتكذيبها فكل همه فقط هو إثبات نظريته لسبب عقائدي حتي ولو ليس هناك أي دليل عليها، والسؤال الثالث هو هل كروية الأرض علم زائف؟ الحقيقة لا فكروية الأرض تتبع "المنهجية العلمية" و ليس "الإنحياز التأكيدي" فهي تعتمد علي مشاهدات توحي بفروض مثل إختلاف زاوية ظل العصي وإختفاء السفن خلف الإنحناء والكسوف والخسوف ودوران الشمس حول نفسها وظاهرتا ميسان القمر وأطوار القمر وشمس الأربع وعشرين ساعة ونجوم الشمال ونجوم الجنوب والشفق القطبي الشمالي والجنوبي وغيرهم الكثير ثم يصل لإستنتاج وهو أنه الأرض كروية ثم يقارن النتائج بالواقع وفعلًا يظهر الإنحناء من الطائرات والمناطيد وصور الأقمار الصناعية وغيره، هل هناك أمثلة حاضرة علي العلم الزائف؟ الأجابة نعم ومن تلك الأمثلة (الخيمياء والتنجيم والطب البديل وفراسة الدماغ وعلم الطاقات ... إلخ) وصدق أو لا فالأرض المسطحة قد تم تصنيفها علي أنها أحد العلوم الزائفة ففرضية الأرض المسطحة تعتمد علي "الإنحياز التأكيدي" عندما تقول بأنه الأرض مسطحة يحيطها جدار جليدي والشمس والقمر يدوران فوقها والليل والنهار مواد في حد ذاتهم والسماء قبة تدور فوق الارض وتعلوها بحر السماء ثم يخترع أدلة مثل عدم ظبط زوم الكاميرا وإرجاع الشمس رغم أنها لم تغرب أساساً أو الماء الذي لا ينحني ينحني في نفس الوقت ويعتمد علي تكذيب أدلة الأخرين مثل إمكانية زيارة أنتاركتيكا وشمس الأربع وعشرين ساعة ونجوم الجنوب والشفق القطبي وغيره الكثير.

 


هل كروية الأرض علم زائف أم العكس هو الصحيح؟
تقييمات المشاركة : هل كروية الأرض علم زائف أم العكس هو الصحيح؟ 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

اتبع التعليمات لاضافة تعليق
  • يرجى ترك تعليق على الموضوع. سيتم حذف التعليقات التي تتضمن روابط مباشرة، والإعلانات، أو ما شابه ذلك.
  • لإضافة كود ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة كود طويل ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة اقتباس ضعه في : اكتب هنا
  • لإضافة صورة ضعها في : رابط الصورة هنا
  • لإضافة فيديو استعمل : [iframe] هنا رابط تضمين الفيديو [/iframe]
  • * قبل ادخال كود عليك بتحويله أولا
  • شكرا لك